منتديات متقن شعباني عباس - بالدبيلة
مرحبا بك في منتديات متقن الشهيد شعباني عباس بالدبيلة ولاية الوادي.
اذا كنت مسجلا أو عضوا فقم بتسجيل الدخول ، اذا لم تسجل عضويتك لدينا ، فشرفنا
بانضمامك الينا، لتتمتع بكافة حقوق التحميل و الكتابة والارسال ....الخ .
ونشكرك سلفا على زيارتك

اعرف الانترنت

اذهب الى الأسفل

اعرف الانترنت

مُساهمة من طرف medlabidi في الأربعاء أكتوبر 28, 2009 6:32 pm

السلام عليكم و مرحبا بكم. في موضوعنا الجديد لهذا اليوم مفاجأة مهمة لكثير منكم خاصة المبتدئين وحديثي العهد بالكمبيوتر و الانترنت .
موضوع اليوم عبارة عن لمحة تاريخية عن انطلاقة الانترنت و نبذة تاريخية حول بدايتها كما يحوي الموضوع تعريفات لبعض المصطلحات و الرموز المتداولة كثيرا اثناء العمل والتصفح .
نبدأ بسم الله الرحمان الرحيم :
ما هو الانترنت

الإنترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض. وتخدم الانترنت أكثر من مئات الملايين من المستخدمين وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً، وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد. في البداية كان على مستخدم الانترنت معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام تشغيل Unix ، أما الآن فلا يلزمك سوى معرفة بسيطة بالحاسب لكي تدخل إلى رحاب الانترنت. كما كان في الماضي من الصعب الدخول للانترنت خلال الشبكة الهاتفية باستخدام مودم ولكن مع انتشار شركات توفير الخدمة تبددت هذه الصعوبات حيث لم يعد الدخول إلى شبكة الانترنت مرا صعبا .
وأهم عناصر الانترنت الرئيسية هي:
• الشبكة العنكبوتية : www (World Wide Web)
• نقل الملفات : FTP (File Transfer Protocol)
• البريد الالكتروني : E-Mail
• مجموعات الأخبار: Usenet.
أهم ما يجب أن تعرفه عن الانترنت هو أنها تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية ، وأن الإبحار في الانترنت مجاني تماماً ولكن الثمن الذي تدفعه هو لتوفير الخدمة لك.
تــاريخ الانتـرنت :
* 1957 الاتحاد السوفيتي يطلق Sputnik أول قمر صناعي.
ردت عليه الولايات المتحدة بتأسيس (وكالة مشروع الأبحاث المتطورة)
(Advanced Research Project Agency) اختصاراً (ARPA) بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية.1969 Arpanet تؤسس بتمويل من وزارة الدفاع لإجراء بحوث عن الشبكات. تم إنشاء أربعة مفاصل Nodes.
*1970 –1973 ارتباط الجامعات بـ Arpanet(جامعة هاواي, جامعة كلية لندن)..
*1972 ري توملنسون اخترع برنامج البريد الالكتروني لإرسال الرسائل عبر الشبكات الموزعة.
*1982 DCA و ARPA يؤسسان (TCP) أي Transmission Control Protocol و (IP) أي Internet Protocol وبذلك أصبحت (TCP/IP) اللغة الرسمية للانترنت,و مصطلح (انترنت) يستخدم لأول مرة.
*1989 ارتبطت كل من (استراليا، ألمانيا، إسرائيل، ايطاليا، اليابان، المكسيك، هولندا) بشبكة NSFNET.
*1991 تونس ترتبط بالانترنت كأول دولة عربية ترتبط بالشبكة.
*1992 البنك الدولي يرتبط بالانترنت.
*1993 البيت الأبيض والأمم المتحدة يرتبطان بالانترنت.
*1993 مصر والإمارات ترتبطان بالانترنت.
*1994 لبنان والمغرب ترتبطان بالانترنت.
*1996 قطر وسوريا ترتبطان بالانترنت.
*1999 المملكة العربية السعودية ترتبط بالانترنت.
*2001 ارتبط العراق بالانترنت
من يدير الانترنت :
سؤال قد يتردد كثيراً ، وكثير من الناس تعتقد بأن هناك جهة تمتلك الانترنت وذلك غير صحيح.
وهذا من أكثر الأشياء التي تدعو للاستغراب، وإن كان أقرب شيء يشبه السلطة الإدارية في الانترنت هي جمعية الانترنت ISOC وهي جمعية غير ربحية لأعضاء متطوعين يقومون بتسهيل ودعم النمو الفني للانترنت وتحفيز الاهتمام بها. فكل مستخدم للانترنت مسؤول عن جهازه، وهناك ما يسمى بالعمود الفقري للانترنت وهو الجزء الرئيسي للشبكة الذي ترتبط به شبكات أخرى وعند إرسال معلومات يجب أن تمر بهذا العمود الفقري. ويلي ذلك الشبكة الوسطى للانترنت وهي شبكة العبور التي تربط الشبكة الجذرية بالعمود الفقري أي تقوم بربط مناطق جغرافية بالعمود الفقري، والشبكة الجذرية هي المستوى الثالث من الانترنت وتقوم بربط شبكات المؤسسات والمعاهد بشبكات المناطق الجغرافية في المستوى المتوسط والذي يسمح لهم بالدخول على العمود الفقري. ولا أحد يقوم بتمويل كل ذلك بل إن كل شركة مسؤولة عن تمويل نفسها.
السرية في الانترنت :
الانترنت عبارة عن بحر مفتوح من عمليات الكومبيوتر وعلى ذلك فهي معرضة للكثير من المخاطر المتعلقة بسرية المعلومات لذلك فبمجرد اتصالك بالانترنت فأنت معرض لعملية الاختراق وسرقة البيانات وبما أن الانترنت ليس لها مالك أو حاكم حتى هذه اللحظة وتدير نفسها تلقائياً (أو بالأحرى نحن كمستخدمين من يديرها)؛ فيجب أن نعلم أنه إذا لم نستطع نحن سكان عالم الانترنت أن نحكمها بعقلانية فسيأتي اليوم الذي تتدخل الجهات الحكومية لإدارتها.
أعــــــداء الانتــــرنـت :
• المتطفلون
المتطفل هو الشخص الذي يشعر بالفخر لمعرفته بأساليب عمل النظام أو الشبكات بحيث
يسعى للدخول عليها بدون تصريح، وهؤلاء الأشخاص عادةً لا يتسببون بأي أضرار مادية.
• المخربون
المخرب هو الشخص الذي يحاول الدخول على أنظمة الكمبيوتر دون تصريح، وهؤلاء الأشخاص عادةً ما يتسببون في أضرار مادية بعكس المتطفلين.
المحاكاة Spoofing :
المحاكاة هو مصطلح يطلق على عملية انتحال شخصية للدخول إلى النظام. حزم الـ IP تحتوي على عناوين للمُرسِل والمُرسَل إليه وهذه العناوين ينظر إليها على أنها عناوين مقبولة وسارية المفعول من قبل البرامج وأجهزة الشبكة، ومن خلال طريقة تعرف بمسارات المصدر Source Routing فإن حزم الـ IP قد يتم إعطائها شكلاً تبدو معه وكأنها قادمة من كمبيوتر معين بينما هي في الحقيقة ليست قادمة منه، وعلى ذلك فإن النظام إذا وثق ببساطة بالهوية التي يحملها عنوان مصدر الحزمة فإنه يكون بذلك قد حوكي (خُدِع). البريد الإلكتروني يمكن أيضاً أن يخدع بسهولة ولكن النظام المؤمن بشكل جيد لا يثق بهذه المصادر ولا يسمح عموماً بالحركة المسيّرة من قبل المصدر Source routed.
بعض مصطلحات الانترنت :
الويب أو WWW:
هي اختصار لعبارة World Wid Web وتسمى أيضاً بالشبكة العنكبوتية وهي عكس خدمات الإنترنت في بدايتها المبكرة فهي تمزج النصوص المحررة والصور والصوت وحتى الرسوم المتحركة وتتيح لك الحركة عبر كل هذا بمجرد الضغط على Mouse هي عبارة عن وسيلة تسهل الوصول إلى المعلومات في الإنترنت، فهي أشبه بالنافذة التي تطل منها على الإنترنت وهي عبارة عن صفحات تُكتب بلغة (أو برموز) تسمى HTML ويمكنك عرضها في كمبيوترك الشخصي بواسطة برنامج خاص يسمى متصفح (Browser)
المتصفح ((Browser:
هو برنامج يعرض لك المعلومات الموجودة في الإنترنت، ويمكنك من خلاله البحث عن أية معلومات ودخول أي موقع على الإنترنت، و بجرد تعلمك لكيفية استخدام هذا البرنامج تستطيع أن تبحر في فضاء الإنترنت، ومن أشهر المتصفحات الإنترنت Internet explorer, Netscape, Mosaic .
عنوان موقع الإنترنت أو URL) ):
وهي اختصار (uniform resource locator) ، عنوان الإنترنت هو مؤشر يدل على مكان وجود صفحة أو عدد من الصفحات على الإنترنت (يشير إلى الموقع الجغرافي للجهاز الذي نتصل به عبر العالم)، ويكتب هذا العنوان في نافذة المتصفح العلوية، ويبدأ عادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعنوان موقع الانترنت يكون مخزون في أجهزة تحتفظ بمواقع الانترنت وتقودنا إليها وهذه الأجهزة تسمى مزودات أسماء النظام (Domain Name System) سواء كان امتدادها com الذي تستخدمه الشركات التجارية أو Gov الذي تستخدمه المواقع الحكومية أو Org الذي تستخدمه المؤسسات والهيئات أوEdu الذي تستخدمه المنظمات التعليمية أو Net الذي تستخدمه الشبكات التجارية وقد يكون العنوان يحتوي أيضا على امتداد أخر مكون من حرفين وهذا الامتداد يشير إلى الدولة مثل Sa يرمز إلى السعودية و Ae يرمز إلى الإمارات العربية و Eg يرمز إلى مصر وهكذا.
http:
برتوكول نقل النص المتشعب(Hyper Text Transfer Protocol)
FTP:
File Transfer Protocol ، ببساطة هي الطريقة التي يرسل بها مصمم صفحات الإنترنت ، الصفحات من المكان التي حفظ فيها هذه الصفحات إلى الموقع الذي يملكه (يشير إلى أن الموقع يضم ملفات فقط يمكن جلبها إلى جهاز الكومبيوتر).
HTML:
اختصار Hyper Text Markup Language هي اللغة التي تكتب بها صفحات الإنترنت الظاهرة في المتصفح، ومجرد تعلمها تستطيع أن تصمم موقع على الإنترنت، ولكن بعد ظهور برامج سهلة لتصميم صفحات الإنترنت أصبح القليل يتعلم هذه اللغة.
Internet Service Provider(ISP):الشركة المزودة لخدمة الانترنت.
برامج التصميم:
هي برامج خاصة سهلة الاستعمال يمكنك من خلالها تصميم صفحة أو صفحات على الإنترنت دون الحاجة لتعلم لغة HTML، وأشهر هذه البرامج Front Page
Upload:
اسم العلمية التي يتم فيها نقل الملفات والصفحات من الكمبيوتر إلى موقع ما الإنترنت، (يجب أن يكون مرتبط بالإنترنت)
:Download
عكس المصطلح السابق، وهي عملية إنزال البرامج من الإنترنت إلى الكمبيوتر.
البريد الالكتروني E_MAIL:إحدى خدمات الإنترنت الشهيرة، تستطيع من خلاله إرسال أو استقبال أي رسالة إلى أو من أي مستخدم للإنترنت (يجب أن تعرف عنوان بريده الإلكتروني ويجب أن تكون تملك بريد إلكتروني) ويكون شكل البريد الإلكتروني مثلاً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إذا ما هو البريد المجاني:
البريد المجاني (هو أيضاً بريد الإلكتروني) ولكن يكون مجاني ، وببساطة (هي خدمة تتيحها بعض المواقع الغرض الأساسي منها زيارة اكبر عدد ممكن من الأشخاص هذا الموقع) فمثلاً ألهوت ميل هو موقع لشركة شهيرة قدمت أول بريد مجاني عن طريق استخدام الويب.
(إذاً تذكر أن البريد المجاني ليس مصطلح من مصطلحات الإنترنت)
محرك البحث Search Engines:
هو موقع على الإنترنت، يستخدم برنامج خاص للبحث عن المعلومات في شبكة الإنترنت، ومن أشهر هذه المواقع Yahoo.com
Chat:
وهي اختصار (Internet relay chat) بمعنى الدردشة أو الحوار المباشر فقد تطور هذا النظام الذي صممه الفنلندي ماركو أويكارينين في العام 1988 وتستطيع من خلاله تبادل الأحاديث بغير كلفة بين الآخرين من مستخدمي الإنترنت في العالم.
من فوائد الـCHAT أو الماسنجر
• طريقة سهلة للمحادثة مع أي شخص يملك بريد الكتروني
• مشاهدة صورة المتصل
• التحدث بالصوت
• إرسال ملفات
• إرسال رسالة

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
medlabidi
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 464
تاريخ التسجيل : 23/09/2008
العمر : 40

http://tec-chabanidebila.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى